أطفال البريفيه

لم تكن جلسة الـ600 ثانية مشهداً ساخراً، فالسخرية الأكبر كانت في الأسباب الموجبة لإقرار قانون التمديد لمجلس النواب.

تجاوز نواب التمديد قوانين العصر الحجري، واستندوا في تعزيز أسبابهم الموجبة على العصر الروماني، الذي شكل أول دولة استعمارية في التاريخ… والذي، قال نوابنا، أنه قال: سلامة الشعب القانون الأسمى.

ومن هذه المقولة الرومانية، التي لم تمنع نيرون من حرق روما، اتخذ نوابنا قرار التمديد لمنع حرق لبنان!.

ومن الموجبات أيضاً «أن الأوضاع السياسية والأمنية تتسم بصفات القوة القاهرة بأشد مفاهيمها»!.

وما لم نفهمه: كيف تشكل «القوة القاهرة» خطراً أمنياً على من بلغ سن الرشد الانتخابي، من شباب وكهول وعجزة، ولا تشكل خطراً على من يمكن أن نعتبرهم أطفالاً، وهم يذهبون الى امتحانات «البريفيه»؟.

والسؤال: هل الطريق الى مقاعد الامتحان آمنة في كل لبنان، بينما الطريق الى صناديق الاقتراع مزنرة بالمخاطر؟.

ونمضي في قراءة الموجبات. ومن بينها الاستناد الى سوابق قوانين التمديد لمجلس نواب الحرب الأهلية. وكأن اليوم يشبه البارحة. وكأن النواب الذين صوتوا لأنفسهم لم يأتوا آمنين سالمين من جهات لبنان الأربع. إلاَّ إذا كانت حبات البندورة التي قُصِفوا بها في ساحة النجمة، أشد ضراوة من قصف المدافع الثقيلة المتبادلة، في ذلك الزمن الأسود، بين الشرقية والغربية.

ومن الموجبات المستوجبات، لينقلب اللبناني على ظهره من الضحك، القول إن التمديد إقتضته المحافظة على الثروة النفطية التي يعدنا بها البحر.

السبب الرابع لإقناعنا بالتمديد، هو وجود حالة من التشنج السياسي ينعكس على السياحة والاقتصاد والتجارة. وهذا الربط الساذج يعني أن التمديد حوَّل الاخوة الأعداء الى أصدقاء يحبون بعضهم بعضاً. وهو حب سيجلب إلينا ملايين السياح، وسيوفر لتجارنا تجارة مربحة، ولاقتصادنا إزدهاراً لم نعرفه من قبل!!.

ولأن للتمديد أسبابه الاستراتيجية، فقد لاحظ نوابه «أن الوضع السياسي الدولي منغمس في مصالحه ومطيح بكافة القوانين والمبادئ الدولية والأخلاقية».

قالوا هذه النظرية الاستراتيجية، ولم يشرحوا لنا العلاقة بين إطاحة السياسة الدولية بالمبادئ والأخلاق، وبين الإطاحة بالانتخابات النيابية في لبنان.

كل هذه الحجج الساذجة لتبرير التمديد، كانت تحتاج الى شعب ساذج ليصدقها… وقد صدقها الكثير من اللبنانيين «الملتزمين» باستراتيجية السذاجة.

وليد الحسيني

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s