حرب أهلية مموهة

لسنا بحاجة إلى عبوات وصواريخ وكلاشنيكوفات وحواجز الخطف لنقول أن في لبنان حرباً أهلية.

نحن، ومنذ اغتيال الشهيد رفيق الحريري، نعيش حرباً أهلية مموّهة بحكومات الوحدة الوطنية، ومؤتمرات الحوار الوطني، ووسطية رئيس الجمهورية، ووسطية رئيس حكومة تصريف “الإهمال”، ورئيس حكومة تأليف الأحلام.

إن الاستقرار القلق الذي يسود لبنان شكلاً، يمكن أن نعتبره نعمة، مع ثقتنا بأن النعم لا تدوم.  خصوصاً وأن إسفنجة الجيش، مهما كبرت ونفشت، ليس بمقدورها امتصاص مياه الفتنة العكرة، التي تفيض في الشارع اللبناني.

إن عودة الأمن إلى صيدا، لم يقنع اللبنانيين بالأمان.  فهم يعرفون جيداً أن ظواهر التطرف تتكوّن من جديد.  وأن الخلايا النائمة، في مناطق لبنانية عدة، لم تدخل الكهف لتنام كأهله، وهي قد تستيقظ في أي لحظة.

الوطن يعيش حالة من الخوف الدائم من اهتزازات أمنية مفاجئة، تؤكد أن تحت هذا الاستقرار الهش، الكثير من النيران المحلية والاقليمية، المغطاة بقشرة رقيقة من رماد الاستقرار المزعوم.

أما في السياسة، فهناك تكمن الطامة الكبرى والخطر الأكبر.  فالانقسامات أشهرت تفكك الشارع السياسي.  والخلافات أكّدت أن فرص تسويات الضرورة ووفاق تجنب الصدام، قد أصبحت من الماضي الذي لن يعود.

يضاف إلى ما سبق سباق الضغوط القسرية الإقليمية التي لا يملك الأفرقاء اللبنانيين إلا النصياع لها، مسقطة بذلك كل ادعاء باستقلالية القرار.

ألا تعني علامات الحرب الأهلية هذه بأن شيئاً مخيفاً يعدّ للبنان؟

ألا يعني كل هذا أن أبواب الحرب الأهلية مخلعة، ويمكن أن تفتحها أي يد ترغب في إشعالها؟

ندرك أن هذه المخاطر يغذيها انحراف اللبناني نحو طائفته.  ومن يقرأ ارتباطات الداخل بالخارج، ومن يتابع تردي الوضع الاقتصادي، ومن يشاهد حرائق “الربيع العربي”، ومن يرصد ترددات ما يجري في سوريا على لبنان، وكيف تحوّل ذلك إلى فرز شيعي سني مرعب، في حين أن هذا الفرز لم يحدث في سوريا نفسها وهي أرض الصراع.

من يقرأ ويشاهد ويتابع سيدرك أن لبنان يعيش فعلاً حرباً أهلية مموهة، لا يحتاج اندلاعها سوى إلى سقوط الأقنعة عن الرؤوس المقنّعة بأدوارها، التي تؤديها بحرفية واحتراف.

سامر الحسيني

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s