وجهات نظر

 استثمار الكوارث

ليس لأن لبنان جبل لا تهزه الرياح. ولا لأنه يملك خبرات مصرفية لا تملكها سويسرا بجلالة قدرها وشهرتها. ولا لأن فيه عقولاً اقتصادية عبقرية كان يفتقدهما قطبا الاقتصاد في التاريخ الحديث كارل ماركس وآدم سميث.

ليس لكل هذا يتمتع لبنان بالمناعة  ضد الافلاس، فهو بلد يتقن استثمار الكوارث في المنطقة، ويجيد أكل لحوم الأكتاف المثقلة بحمل المشاكل والأزمات.

منذ قديم الزمان ومصائب الآخرين يعم رخاؤها على اللبنانيين. وكلما تكدست الغيوم في دولة شقيقة، أمطرت في مصارف لبنان فزادت ودائعها وفاضت سيولتها.

الهروب الأول

عندما سادت الاشتراكية مصر وسوريا والعراق، وهي دول كانت في ذلك الزمن الأكثر ثراء بين العرب، هرب المتمولون فيها الى بيروت، وهرّبوا معهم ثرواتهم، فانتفخت صناديق المصارف اللبنانية، وانتعشت الصناعة، وازدهرت التجارة، وبدأ النمو يتصاعد الى أن سمّي لبنان، في تلك الفترة، بسويسرا الشرق.

من هنا كانت البداية.

اللجوء

مع ظهور النفط في دول الخليج، كان الجهل وشبه الأمية مدخلاً للاستعانة باللبنانيين. تماماً كما يستعين الأعمى بالأعور، حتى ولو كان الأعور الدجال.

وبشيء من الدجل، وبكثير من الشطارة والفهلوة، في بلاد كانت تحتاج الى كل شيء، كان الأسهل على اللبناني استغلال طيبة أبناء الخليج وقلة خبرتهم ومعرفتهم، لجني الثروات والتربع على عرش التجارة والمقاولات والمصارف.

تجارة الدم

عندما انهزمت المقاومة الفلسطينية في أيلول الأسود، نزحت من الأردن وفتح لها اللبنانيون بلدهم، الذي تحوّل الى سوق للسلاح والدم والدمار.

انتعشت الأحزاب، وتشكلت المنظمات على عجل، وتعددت بأعداد الزواريب، كل ذلك لتقاسم إغداقات الدعم المتعدد المصادر. وعاش العباد في بحبوحة اقتصادية، لم يعكرها سوى الرعب والقتل والخطف والخراب.

صفقات “الربيع العربي”

حتى عندما اندلع “الربيع العربي”، وكادت نيرانه تصل لبنان، ومع أنها ما زالت تقترب منه، فقد أطل الكثير من اللبنانيين، من بين أنقاض الربيع الدامي، عارضين خدماتهم في شتى المجالات، من شراء وبيع السلاح، الى تهريب الأموال وغسلها، وذلك امتداداً من جنوب ليبيا الى آخر صفقة في “كردستان” العراق.

وأكبر استثمار في كوارث “الربيع العربي”، كانت الكارثة السورية، التي حوّلت مصارف لبنان الى ملجأ آمن للثروات السورية الخاصة، ومركزاً ناشطاً لتصدير السلاح والمقاتلين.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s