التأليف المستحيل والاعتذار الصعب

إذا كان تمام سلام ملك “الصبر”، فعليه أن يدرك بأن صبر اللبنانيين قد نفد.

لا هو قادر على تأليف الحكومة، ولا هو قابل بالاعتذار.

لا شك في أنه باعتذاره يكون قد أغلق الباب على مستقبله السياسي.

لكنه لو فعلها واعتذر، لن يكون الأول.  فقد اعتذر قبله ثلاثة رؤساء هم:  الشهيد رفيق الحريري الذي سجّل أول اعتذار في تاريخ تشكيل الحكومات، وذلك في زمن الرئيس إميل لحود في العام 1998.

تلاه الرئيس عمر كرامي معتذراً عن تأليف حكومة كلف بتشكيلها، بعد أكثر من شهر بقليل على استقالته، وكلن ذلك في نيسان من العام 2005.

ثالث المعتذرين كان الرئيس سعد الحريري الذي اعتذر في 10 أيلول من العام 2009، ليعاد تكليفه مرة ثانية بعد أسبوع من الاعتذار.

والفرق بين الاعتذارات السابقة، والاعتذار المنتظر، أن تلك تمّت من موقع القوة، في حين أن اعتذار تمام سلام، إذا وقع، فهو يأتي من موقع الإفراط بالضعف، حتى ولو كانت المصلحة الوطنية إحدى مبرراته.

ولإنصاف الرجل، فإن اتهامه بالضعف لا يعود لشخصه، بل يعود لهرطقات دستورية، في ظل ديمقراطية لبنانية غريبة عن الديمقراطيات التي يعرفها العالم.

في ديمقراطيتنا العجيبة، تتحوّل الأكثرية إلى حالة معنوية، يتباهى فيها الأكثري على الأقلي، لكنهما في الواقع يتساويان في النفوذ وفي القدرة على التعطيل، حتى من دون الثلث المعطّل، وهذا هو المأزق الذي يتخبّط فيه الرئيس المكلّف.

المعضلة أننا قرأنا الفقرة “ياء” من مقدمة الدستور، وفسّرناها وفق مصالحنا المذهبية.

تقول “الياء” أن “لا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك”. لا ندري سرّ التمسّك بـ”الياء”، وسرّ إهدار “الدال” من المقدمة نفسها، التي تقول أن “الشعب مصدر السلطات وصاحب السيادة يمارسها عبر المؤسسات الدستورية”، أي عبر الانتخابات… أي عبر الأكثرية، والأكثرية فقط.

“العيش المشترك” لا يعني المشاركة في السلطة.  وعندما يمارس الشعب السلطة، فهذا يعني، بالضرورة، أن الحكم لمن له الأكثرية في مجلس النواب.

بين التوسّع في تفسير “الياء” والتعمّد في تضييق الخناق على “الدال”، يكون العقل اللبناني قد ابتكر ديمقراطية مضادة للديمقراطيات.

هذا الافتراء على الدستور، هو وراء تعطيل تشكيل الحكومات، ومن ثم، تعطيل الحكم والاستقرار ومصالح الناس، وصولاً إلى تهديد الوطن.

بذلك نكون قد حمّلنا الدستور ما ليس فيه … ونكون قد حمّلنا تمام سلام ذنوباً لم يرتكبها.

سامر الحسيني

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s