ربيع «الهياكل العظمية»

إذا استمرت «ثورات» الربيع العربي على نهجها الدموي، فلا يستبعد أن تتحول الأمة العربية إلى أمة «الهياكل العظمية». وإذا تطور النهج «الثوري» الى طحن العظم نفسه، فلا شيء يمنع من أن تتحول شعوب المنطقة الى «بودرة بشرية». ولولا حيوية ما يجري في مصر لاستحقت «بواقي» جماهير الربيع العربي أن تُعزل في مستشفى للمجانين، بعد أن أصبح جنون القتل ظاهرة عربية لا تستثني عقلاً ولا عاقلاً.

وسط هذا الطوفان الدموي، نرى بارقة أمل بسفينة نوح المصرية، التي انطلقت حاملة على متنها الديمقراطية، في محاولة لانقاذها من الغرق في طوفان الاستبداد الإخواني.

صحيح أن السفينة المصرية المبحرة لم تصل بعد الى شواطئ السلامة، فما زالت تتعرض لأنواء جماعة الشذوذ عن الإسلام. وما زالت تواجه أمواج التنظيمات الإسلامية المتطرفة، التي تحاول تكسير مجاذيفها العصية على الإنكسار.

فعلاً، عظيمة يا مصر. فرياح الشعب المصري تجري بما تشتهي سفينة الإنقاذ.

لقد سرق الإخوان كل ثورات الربيع العربي. لكن مصر قبضت على اللصوص واستعادت ثورتها. وقدمت بذلك درساً للشعوب العربية المستسلمة لثقافة «العين لا تقاوم المخرز».

اليوم، كما في زمن عبد الناصر، ينظر العرب، كل العرب، الى مصر كنموذج يستحق أن تسير الأمة خلفه وأن تتوسله كمنقذ لها من الانهيارات الكارثية.

مصر تعود، كما كانت، خريطة طريق لخروج عربي آمن من دائرة الإرهاب السياسي والديني والمجتمعي، وبالتالي، الإستبدادي.

لن يتكرر في تاريخ مكافحة الديكتاتوريات أن يرى العالم محاكمة رئيسين مستبدين خلال ثلاث سنوات. فالمشهد القضائي المصري حالة نادرة في قمع أنظمة القمع.

الرئيس مبارك، الوارث العسكري للناجين من اغتيال السادات، يتبادل قفص الاتهام نفسه مع الرئيس مرسي، الوارث الإرهابي للفارين من سجن وادي النطرون.

واللافت أن الوارث العسكري، تعامل بانضباطية عسكرية مع المحكمة، وأن الوارث الإرهابي، تعامل بأسلوب إرهابي مع القضاء.

مبارك كان مهذباً، وهو محترف الإستبداد لثلاثين عاماً، ومرسي كان إرهابياً، وهو الذي يزعم أنه وعشيرته، ضحية الإرهاب لثمانين عاماً.

لا نقارن، حتى ولو كانت المقارنة ستجعل من مبارك ملاكاً، ومن مرسي شيطاناً. لكننا نسوق النموذجين لأمة تعاني، حتى الخراب، من نموذج الربيع العربي، وهو الشتاء العاصف، الذي انتحل صفة الربيع وأمطرنا دماراً ودماً وتخلفاً… وصولاً بالإسلام الى ما قبل ظهور الإسلام.

وليد الحسيني

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s