الكتاب مرّ من هنا: أزمات تعصف في معرض بيروت

IMG_0846كتبت غادة كلش:

 يواجه معرض بيروت العربي الدولي للكتاب عاما بعد عام سلسلة من التحديات الإقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية أيضا، يحتفظ بشعلة الإصرار على الإستمرار، وتعزيز دور عمادة النادي الثقافي العربي وعمادة بيروت للكتاب العربي في عالم  الطباعة والنشر والكتابة والفكر. وبالرغم من التحدي الطارىء الذي واجهه في دورته الأخيرة، متمثلا بالعاصفة أليكسا، التي شلّت حركة الناس لعدة أيام، إلا أنه ظل مستقطبا الزائرين بمختلف شرائحهم الثقافية والاكاديمية والإعلامية و الإجتماعية والتربوية. فهل كانت الحركة بركة، بالنسبة لدور النشر ولحصاد المبيع بشكل خاص؟

 

لا شك في أن المبيع الذي تحصد نسبته دور النشر المشاركة في المعرض، يرتبط بعوامل رئيسية مشهودة في واقعنا اللبناني. وتكاد تكون ثابتة بيأسها، فالسواد الأعظم من اللبنانيين، ونقصد بهم المجتمع الأهلي، لايستطيعون منذ أعوام، الإنفاق اليسير على شراء الكتب، وتكوين مكتبات خاصة في منازلهم. ولا يمكن للطلاب والباحثين الجامعيين، شراء مراجع أبحاثهم والتزويد بأمهات الكتب الأجنبية والعربية التي تفيدهم في تعزيز مستويات تخرجهم. إذ إن  أقصى ما يمكن شراؤه هو كتابان او ثلاثة لأصحاب الدخل المحدود، الذي لا يمكنهم دفع مائة دولار وما فوق على محصلة مشترياتهم من المعرض. علما أن المثقف القادر ماديا والراغب في اغتنام فرصة افتتاح المعرض وتقديم دور النشر نسبة حسومات جيدة نوعا ما، قد يشتري ما يناهز سعره الألف دولار من مجموع الكتب والمجلدات التي تجذبه أو تهمه.

والجدير ذكره في هذا المضمار، أنّ كبريات دور النشر اللبنانية المتخصصة بأدب الطفل تعاني  هي أيضا من ارتدادات الوضع الإقتصادي الصعب على  المجتمع الأهلي، فلا تحصد من مشاركتها في هذا المعرض ما هو مأمول بنظرها، وبالكاد تغطي نسبة المبيع، نفقات المشاركة وتكاليف  النقل والمداومة والحضور. فأزمة الناشر لا تكمن في انكفاء الكاتب وجمالية النتاج وأهميته الفكرية واللغوية في فن القص  الموجه للصغار، او في انكفاء العناصرالطباعية الإبداعية للناشر اللبناني، بل تكمن في أزمة الثقافة العامة التي يكرسها واقع عربي متشظ ومتصدع على كل الأصعدة، في مختلف البلدان العربية، بما فيها لبنان.

من ناحية أخرى شهد المعرض حركة توقيعات رائجة، تخطت 200 توقيع لعدد من الكتاب اللبنانيين، الذين أصدروا نتاجا أدبيا جديدا تنوع بين الشعر والرواية والسياسة والسيرة الذاتية، بالإضافة إلى إقامة 30 ندوة و10 محاضرات وستة تكريمات وعدد من الأمسيات الشعرية والموسيقية، التي اقتصرت في معظمها على أسماء لبنانية بنسبة 98 في المئة.

أما على صعيد دور النشر، فيرى رئيس النادي الثقافي العربي فادي تميم أن الطلب على المشاركة في المعرض كان أكبر من المساحة الموجودة. “لكن انخفض عدد دور النشر السعودية المشاركة في المعرض هذا العام بنسبة 30% مقارنة بالعام الماضي”، التي حل مكانها كما يقول تميم “دور نشر ليبية وعراقية شاركت في معرض بيروت للكتاب للمرة الأولى”. أما في ما يتعلق بدور النشر السورية التي لم تستطع الوصول إلى المعرض فيقول تميم إنهم تولوا حل هذا الأمر “من خلال عرض كتبهم في دور نشر لبنانية، خصوصا أن معرض الكتاب اللبناني يعتمد في جزء منه على الزائر السوري من مثقفين وناشرين وعامة. لذلك لا ننكر تأثر المعرض بغياب هؤلاء بسبب الأزمة السورية”.

أنهى المعرض موعده المضروب، مع الثقافة والغايات المبذولة في تكريس عالم الكتاب، ودنيا المطالعة، بالرغم من كل التحديات الأمنية والإقتصادية و تلك الطبيعية المناخية، وانكشف المشهد على محصّلات غير اختراقية لمستقبل تثويري متحول في أبجدية القراءة والمعرفة ،عند جيل الشباب والآباء الجدد تحديدا. فيما تمضي العقود الأخيرة متأثرة بتبعات الخواء المعرفي والإبتكاري لمجتمعاتنا العربية، بشكل عام، بعيدا عن العنصر الإنصهاري.

                                                         

قائمة الكتب الأكثر مبيعا في المعرض:

كان من المفترض أن ننشر في هذا الكادر قائمة الكتب الأكثر مبيعاً لهذه السنة. إلا  أنه ولغاية اللحظة الأخيرة من كتابة هذه المقالة،،وبالرغم من مرورأسبوعين على زمن انتهاء المعرض، وبالرغم من دخولنا في اليوم الثاني من أيام العام الجديد 2014. لم تصدر القائمة بعد، وهو أمر غريب، لم نعهده في أي دورة من دورات المعرض السابقة. قد تكون أسباب التأخير قائمة على معطيات ايجابية،إذْ لا يسعنا إلا أن نظنّ الظنّ الحسن، باعتبار أن دورة المعرض في هذا العام شهدت أكبر نسبة من حفلات تواقيع الكتب.خصوصا أن عهد الفيس بوك، أنتج باكورات كثيرة لأقلام جديدة، لا بد أن يغربلها واقع الأدب.  بناءً على خلاصة: شتّان بين الواقعين.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s