نجمات الخصر والساقين والمؤخرة

مايا دياب وهيفاء وهبي

مايا دياب وهيفاء وهبي

كتب عبد الرحمن سلام:

“الاغراء” في السينما العربية، وتحديدا المصرية منها، ليس جديدا، ولا غريبا، وإنما هو كان، في معظم الانتاجات السينمائية، ركن من اركان العمل المشهدي المصوّر، لارتباطه بطبيعة السيناريوات التي كانت تكتب، منذ أيام سينما “الاسود والابيض”.

و”الاغراء”، كان في مجمله مقبولا من المجتمع، بمثل ما كان مرحبا به من قبل مرتادي الافلام العربية، بسبب ان المخرجين، القيمين على العمل السينمائي، كانوا يدركون حساسية التعاطي مع مشاهد “الإثارة” في مجتمع منفتح دينيا، لكنه يتمسك بالعادات والتقاليد الموروثة. ولذا، كانوا يحرصون دوماً على “توظيف” هذا “الاغراء” في المكان والزمان المناسبين من السيناريوات التي يتعاطون معها، اضافة الى أن سعة فهمهم لـ”الاغراء” أسهمت في مرور المشاهد بسهولة، سواء من تحت انظار الرقابة على المصنفات الفنية (برغم تشددها في كثير من الاحيان) او من تحت أبصار رواد الافلام السينمائية، وعلى المستويين العائلي- الاجتماعي.

و”الاغراء” في زمن “الاسود والابيض”، قد يكون من خلال “نظرة” ذات دلالات، أو “صوت خفيض” ذي معنى، بمثل ما كان يمكن ان يكون من خلال “خطوات”، أو اختبار لزيّ يحدد تفاصيل الجسد بدقة (“ملاية شعبية” أو زي عصري) او من خلال “رقصة” كانت الكاميرا “تضيء” على كل اجزائها، بدقة متناهية.

وغالبا، ما كانت جميع هذه العوامل تتواجد، كمواصفات، لممثلات الاغراء، حيث كانت النجمة السينمائية الراحلة هند رستم الايقونة الذهبية في “الاغراء السينمائي”، منذ أن قدمها المخرج الكبير الراحل حسن الامام، كإكتشاف متجدد في فيلم “بنات الليل” (العام 1955) في اول بطولة مطلقة لها، وبعد أن كانت في ادوار مساعدة في عشرات الافلام.

واستمر مسار “الاغراء” في السينما المصرية الى سنوات، محافظا على “الشروط” وملتزماً بها، من دون أن نسقط الدور المؤثر الذي لعبه دخول بعض الراقصات (تحية كاريوكا وسامية جمال ونجوى فؤاد) الى دائرة السينما كممثلات، الامر الذي اضاف من جرعات “الاغراء” بطبيعة الحال، ودفع بالتالي، ببعض “الممثلات” الى لعب ادوار لا تغيب عنها بعض “المشاهد”، سعيا وراء نجاح جماهيري، أو لحجز مكانة لهن على الشاشة، ومن هؤلاء على سبيل المثال لا الحصر، برلنتي عبد الحميد التي نافست بجدارة زميلتها هند رستم في فترة من الفترات، ولكن يظل الفارق بين الاثنتين ان الاولى كانت موهوبة بالتمثيل، فيما الثانية كانت اقل موهبة بكثير.

وبتطوّر التقنيات، وحضور ما عُرِف بـ”الفيديو كليب” انقلبت الامور رأساً على عقب، وأضيف الى صفة “الاغراء” (المقبولة في المجتمع) صفة “الاثارة” المرفوضة من قسم كبير من المجتمع، لما تحمله من ابتذال. ومع كل “كليب” كان يظهر على الشاشات التلفزيونية، خصوصا اللبنانية، كانت “الاثارة” تشدد قبضتها على “الاغراء” اكثر وأكثر، وبطرق متعددة ومستحدثة، مستعينة بفكر مخرجين شبه مهووسين بالجنس (ربما)، وبرغبة “نجمات غناء” من هذا الزمان الفني الرديء.

هؤلاء فهموا “الاغراء” على انه “اباحية”، وتصرفوا على هذا الاساس في “كليبات” لا لون ولا طعم ولا هدف لها سوى استفزاز الاحاسيس والمشاعر لدى المراهقين والمراهقات و”ضعاف الثقافة الجنسية”. والامر المضحك- المبكي في هذا المشهد “الميلودرامي”، ان نجمات كليبات “الاثارة” تحولن الى “نجمات” على مستوى المشاهدة، فارتفعت اجورهن في الحفلات التي يشاركن في احيائها، او تلك التي يكن فيها كـ”ضيوف”، ويتم نقلهن من وإلى القصور بالطائرات الخاصة.

اذا كانت السينما العربية قد عرفت لكل من “نجمات الاغراء” مميزاتهن الجمالية وأدواتهن الفنية، وتفردّهن في تقديم الشخصية “المغرية” على الشاشة، فإن شاشات التلفزة لم تقدم للمشاهدين، عبر الكليبات التي تعرض منذ سنوات، سوى المشاهد “الساخنة”، حتى ان بداية بعض هؤلاء انطلقت من داخل غرفة نوم، ولا يغطي جسدها سوى “شرشف”، وقد اطلق عليها يومذاك “مغنية الشرشف”. ورغم ذلك، هي اليوم من بين اولى الاسماء في عالم الاغنية والكليب.

خلاصة القول انه، بظهور الفضائيات وشيوع الفيديو كليب، لم يعد “الاغراء” مقتصرا، بعد أن برزت في السنوات العشر الاخيرة “فنانات” لفتن الانتباه وقدمن فن “الاغراء والاثارة”، بأشكال متعددة، ومشاهد مختلفة، بعضها منقول عن الغرب، وبعضه الآخر من “ابداع” مخرجين لبنانيين، تقبله قسم من الجمهور، وتحفظ عليه البعض الآخر، ورفضه قسم ثالث. ومن هؤلاء “الفنانات” من نجحت في حجز مكان بارز لها على الساحة وحققت “نجومية” كبيرة وما زالت مستمرة، فيما اخريات تلاشين على الطريق، وتدريجيا تحولن الى “ضحايا النسيان”.

من ابرز الاسماء التي برزت والتصق بها وصف “الاثارة والاغراء”، وما زالت مستمرة على هذا العرش، برغم حشد المتنافسات، هي هيفاء وهبي، التي تعتبر الابرز في العالم العربي، وقد حلت في المرتبة (49) على قائمة اكثر النساء جاذبية في العالم بحسب موقع “ASK men” (اسألوا الرجال)، وحققت، بعد هذا الفوز، عشرات النجاحات في استفتاءات جمالية، منها ما هو محلي ومنها ما هو عالمي.

بدأت هيفاء حياتها المهنية في مجال الاعلانات في اوائل التسعينيات من القرن المنصرم، حيث شاركت كـ”موديل”، النجم الغنائي العربي الشهير جورج وسوف، في كليب اغنية “ارضى بالنصيب”. إلا أن انطلاقتها الفعلية كانت في بدايات القرن الـ21 ومن خلال اغنية “اقول اهواك” المصورة (العام 2001) فأحدثت ضجة كبيرة، كظاهرة حاولت الكثيرات تقليدها، لكنهن لم يفلحن، لا سيما وان هيفاء كانت “مسنودة” بشكل كبير جدا من قبل أقوى شركة انتاج فني في العالم العربي، “روتانا” التي يمتلكها الامير السعودي الوليد بن طلال، الذي “وظّف” كل امكانات شركته الفنية في خدمة “النجمة” الشابة، والجميلة الصاعدة. وبذلك، استمرت الاغنيات، ومعها الكليبات، بمرافقة حشد من ابرز التقنيين وصناع الكلمة (الخفيفة) واللحن (الشبابي) في تدعيم هذه الفنانة، ولا شك في ان هيفاء وهبي ميزت جيدا الخط الفاصل بين “الجرأة” و”الابتذال”، وأمسكت في الوقت ذاته بخيوط الابهار، وبذلك سارت على نهج نجمات الغرب، في الاسلوب والحضور والملبس.

وهيفاء وهبي لم تكتف بالـ”غناء” فطرقت باب السينما بعد تخوّف من التجربة استمرت لسنوات، وعندما اقدمت، تأكدت ان كل “مقومات” النجاح مفروشة امامها ولها، ولذلك، قبلت بطولة اول فيلم لها “دكان شحاتة” للمخرج المتميز خالد يوسف، التلميذ النجيب في مدرسة يوسف شاهين، والفيلم هذا تضمن مشاهد اغراء “بسيطة” وأقل مما كان متوقعا، في الوقت الذي أكد فيه كثر ان مشاهد اخرى اكثر سخونة تم حذفها بطلب من الرقابة، وأيضا بطلب من هيفاء وهبي بسبب تزامن عرض الفيلم مع موعد زواجها من رجل الاعمال المصري احمد ابو هشيمة، الملقب بـ”ملك الحديد”.

ويبقى، ان ما عزّز مكانة هيفاء وهبي على عرش “الاغراء” –  بعيداً عن “الاثارة” بشكل ملحوظ – الموقع الذي وصلت اليه كممثلة، اضافة الى الاشادة التي نالتها من “ايقونة” الاغراء هند رستم، وكانت عبر مقابلة تلفزيونية.

في سلم الاغراء أيضاً تقف الفنانة اللبنانية ميريام فارس، التي منذ أن ظهرت في كليبها الاول “أنا والشوق” وهي تحظى بالكثير من الاهتمام الاعلامي، حيث صنفها الكثيرون كواحدة من فنانات “الاغراء”، بسبب ما قدمت، على مدى مشوارها الفني، من اغنيات مصورة تعتمد كثيرا على “أكثر من الاغراء”، بدليل الجرأة في الحركة، والايحاء، والايماء، وتعمد ابرازها لمفاتنها “بشكل تفصيلي”.

صحيح ان ميريام فارس تتميز بالرشاقة البدنية، وخفة الحركة، واللياقة الجسدية، بسبب ممارستها لـ”الباليه” منذ كانت في الخامسة من عمرها، وأيضا، بسبب اتقانها للرقص بأنواعه كافة، وهو الامر الذي وضح تماما في “الفوازير” التي قدمتها منذ اعوام قليلة لحساب شاشة “القاهرة والناس” المصرية، لكن نجاح هذه “الفوازير” اكد ان ميريام فارس نجمة “اغراء وإثارة”، بمثل ما هي فنانة شاملة ايضا. تغني بإمكانات شبه مقبولة وترقص بطاقة كبيرة وتمثل على “استحياء”.

وقد كانت لها اكثر من تجربة في هذا المجال: فيلم “سيلينا” وفيه شاركت الفنان دريد لحام، وقصته مأخوذة عن اوبريت غنائية للأخوين عاصي ومنصور الرحباني، سبق ان قدمتها الفنانة فيروز، وإنما باسم مختلف. فيما التجربة الثانية كانت درامية تلفزيونية في مسلسل “اتهام” وأعطت نتائج مرضية تمثيلاً.

أما أحدث كليبات “ميريام فارس” والذي حمل عنوان “أمان”، وهدف للترويج لمجموعة اغنيات ألبومها الجديد، فكسر كل قواعد “الاغراء” وبمبالغة كبيرة وصولا الى قلب “الاثارة” بكل ما للكلمة من ابعاد، حيث بدت بزي يكشف عن نصف البطن، وبنطال يكاد يعصر الخصر والساقين والمؤخرة، وكانت تقدم مشهدا من مشاهد السيرك المعروفة –  اللعب على الحبال – بأسلوب اكروباتي وضح منه رغبة الفنانة، والمخرج، التركيز على “كل شيء” باستثناء الغناء او الرقص.

ومن بين نجمات الاغراء، اللبنانية مروة، المقيمة منذ سنوات في مصر، بحثا عن موقع متقدم ضمن دائرة “الاغراء” الذي تتقنه. كانت بدايتها في لبنان، وإنما بأغنية من الفولكلور المصري “أما نعيمة” وفيها، حاولت بكل ما اوتيت من امكانات، ابراز مقدرتها في مجال “الاغراء”، لكن النتائج ابرزت انها نجمة “اثارة”. ثم صدرت اغنية اخرى، لبنانية الانتاج كذلك، وكانت أيضاً من الفولكلور المصري، عنوانها “ما اشربش الشاي” ـ الاغنيتان سبق للمطرية المصرية ليلى نظمي أن قدمتهما ـ أما حصيلتها فجاءت كسابقتها، في الاسلوب والاداء وطريقة التصوير، لتعاود الكرة بـ”كليب” آخر حمل عنوان “مطرب حمبولي”.

ورغم كل الدلائل التي بيّنت سعي “مروة” لأن تكون نجمة “اغراء”، وتنازلها في كل ما قدمت الى حدود مرتبة “الاثارة”، إلا أن اللقب الذي سعت اليه لم يقترب منها، سوى بعد دخولها عالم السينما، حيث قدمت مشاهد في غاية “الاثارة” في اول افلامها “حاحا وتفاحة”، ومن بعده، في فيلمها الثاني “احاسيس” وفيه لعبت دور “امرأة خائنة”. إلا أن الفيلم والدور أثارا الكثير من اللغط، ودعما صورتها كفنانة “اغراء” ولكن في الاطار الشعبي الذي يقارب “السوقية”.

ولا يكتمل الحديث عن الاغراء دون ذكر الفنانة مايا دياب، التي كانت في بداياتها واحدة من ضمن فتيات فريق (4 Cats) التي اسسها وأطلقها غسان الرحباني. إلا أن السنوات الاخيرة من مسيرة دياب، شهدت وجوداً ملحوظاً ونجومية متزايدة لهذه الفنانة التي لم تطرق باباً، إلا ودخلته، حيث، انتقلت الى التقديم التلفزيوني، مستندة إلى شكلها الحسن وقامتها الممشوقة، في تقديم برامج تشبهها.

صحيح ان مايا دياب تتمتع بما يمكن وصفه بـ”الجمال المختلف”، وأيضا بالجرأة في اختيار ملابسها التي تظهر فيها على الشاشة، وربما هذه الميزات وجد فيها الكثيرون نقاطا ايجابية تسجل في خانة صاحبتها وتؤهلها بالتالي لتكون احدى ابرز نجمات الاغراء في الوطن العربي.

ومايا دياب، لم تكن الفنانة الاولى “المستوردة” من فريق غسان الرحباني النسائي.  فقبلها، خرجت من عباءة “فور كاتس”، موهبة فذة في الاطار الذي اشرنا اليه، سرعان ما لفتت انتباه عادل امام، المعروف عنه شغفه الكبير بتقديم الشقراوات الفاتنات اللبنانيات وحرصه على اشراكهن في افلامه.  نيكول سابا، تم استدعاءها بطلب مباشر من عادل امام لتشاركه بطولة فيلم “التجربة الدانمركية” وهو دور مكتوب لـ”مواصفات شكلية محددة” تتطابق مع واقع المواصفات التي تتمتع بها الفنانة، التي وافقت فور تسلمها طلب الحضور، على اداء “التجربة”، ومن دون اعتراض على اي مشهد، فهي عملت بمبدأ “أنا اوافق والرقابة تعترض”.

ونيكول سابا، تشق اليوم لنفسها سكة فنية جديدة، تعتمد على الغناء، وربما بعيدا عن التمثيل، خصوصا وانها اصبحت زوجة وأماً، وما كان مسموحاً لها ان تقدمه قبل الزواج والامومة، بات غير مقبول اليوم، ومن هنا ربما، جاء اختيارها لسكة السلامة الفنية: الاكتفاء بالغناء فقط لا غير.

ويتبقى في نهاية الامر، على صعيد نجمات الاثارة والاغراء اللبنانيات، نجمتان حديثتا العهد  بالدخول الى المجال المذكور، الاولى اكتشفها الملحن جان صليبا، مكتشف اليسا، التي سرعان ما انقلب عليها عندما خرجت عن “طوعه”، فسارع الى اكتشاف البديلة التي اطلق عليها اسم “مليسا”.  والأخيرة لها اكثر من تجربة مع الغناء الغربي، وهي ترقص في كليباتها أكثر بكثير مما تغني. وبرغم الانتقادات التي وجهت اليها، فهي تصر على انها تدقق اختياراتها وتصعد السلم درجة درجة وانها تسير على الطريق الصحيح الذي يبدو لكل متابعيها انه طريق طويل طويل ولو غنت بكل لغات الدنيا. وهي اصدرت اخيرا اغنية جديدة بعنوان “جزيرة الحب” حولتها الى كليب اخرجه وليد ناصيف، حمل جمال الصورة والشكل فقط لا غير.

أما الوافدة الاخيرة (مع العلم ان ارض لبنان تنبت في كل يوم “موهبة وأكثر”) الى سوق “متعة الفيديو كليب”، فهي ملكة جمال لبنان سابقا كريستينا صوايا التي اطلقت اخيرا كليب اولى اغنياتها “انا دايبة”. وإذا كان “المكتوب يقرأ من عنوانه”، فإن هذا المثل ينطبق على هذا الكليب الذي اخرجته ماي الياس، وأشعرتنا، ومعها المغنية، انهما “يمسكان بالعصا من الوسط”. يعني “اثارة” في الازياء. اغراء في اسلوب الغناء وطريقة التقديم، ولا شك في ان الصورة المرتسمة في اذهان جمهور كريستينا صوايا كزوجة وأم، فرضت عليها هذا التوازن الذي لم يمنحها لا صفة “نجمة اثارة”، ولا لقب “مغنية اغراء” ولا توصيف “مطربة”، ولذا نعتقد ان طريق كريستينا صوايا، ان هي ارادت الاستمرار، أو تيّسر لها، ستواجه مصاعب قد تصل الى حدود “النجاح المستحيل”.

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s